الرئيسية » اخبار المنطقة » بترورابغ تبدأ تصدير كميات أولية من البوليمرات

بترورابغ تبدأ تصدير كميات أولية من البوليمرات

ذكرت مصادر بصناعة النفط أمس أن السعودية ستبقي على تخفيضاتها لإمدادات النفط دون تغيير يذكر في أغسطس عن مستوياتها في يوليو وذلك لاثنين من المشترين في شمال آسيا.

وقالت المصادر إن شركة أرامكو السعودية ستخفض إمدادات النفط في أغسطس لأحد العملاء في شمال آسيا بين 8 % و9% عن الكميات المتعاقد عليها وذلك دون تغيير عن يوليو في حين ستخفض الإمدادات لمشتر آسيوي ثان بنحو 8% في أغسطس بعد أن خفضتها بين 9 % و 10% في يوليو.

كما أخطرت أرامكو اثنين آخرين من المشترين في شمال آسيا بشأن مخصصات أغسطس حيث سيحصل أحدهما وهو من صغار مستوردي النفط على إمدادات أكثر من يوليو في حين سيحصل الآخر على إمدادات أقل في أغسطس.

وقالت مصادر في شركتين أخريين للنفط في شمال آسيا إنهما لم تتلقيا أية معلومات بعد عن إمدادات الشهر المقبل.

ويأتي استمرار الإمدادات السعودية لآسيا في أغسطس دون تغيير يذكر عن يوليو بعد أن قال عدة مشترين أمريكيين الاثنين الماضي إن إمدادات النفط السعودية للولايات المتحدة ستظل دون تغيير في أغسطس.

على صعيد آخر قال مصدر مطلع أمس إن شركة بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) بدأت تصدير كميات صغيرة من البوليمرات. والشركة مشروع مشترك موجه للتصدير بين شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية وبدأت تشغيل وحداتها جزئيا في الربع الأخير من 2008.

وأضاف المصدر أن وحدة تكسير غاز الإيثان التي تبلغ طاقتها 1.25 مليون طن سنويا من الإيثيلين تعمل بشكل جيد.

وتحالفت أرامكو وسوميتومو في 2005 لتحديث مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميا وأضافتا إلى ذلك مجمعا للبتروكيماويات هو الأكبر في المنطقة.

وشملت عملية التطوير إضافة وحدة تقطير فراغي بطاقة 200 ألف برميل يوميا ووحدة تكسير بالحفز بطاقة 92 ألف برميل يوميا ووحدة ألكلة بطاقة 26 ألف برميل يوميا. وستنتج محطة للغاز 900 ألف طن سنويا من البروبلين لإنتاج البتروكيماويات.

وقال تجار إن من المرجح أن توجه الصادرات إلى الصين.

وقال تاجر مقيم في آسيا “الصين هي السوق الوحيدة حاليا التي لا يوجد بها فائض.. لذلك من المرجح أن يصدر ذلك الإنتاج إليها”.

الى ذلك تخلى النفط في السوق العالمية أمس عن مكاسبه ونزل دون 60 دولاراً للبرميل تحت وطأة تحول نزولي في الأسهم الأمريكية أضيف الى ضغوط ارتفاع مخزونات النفط واستمرار المخاوف بشأن توقيت التعافي الاقتصادي.

طوكيو، لندن، سنغافورة: رويترز

الجمعة 17 رجب 1430 ـ 10يوليو 2009 العدد 3206 ـ السنة التاسعة

عن ماجد المزمومي

مؤسس موقع ومنتديات مستورة، مهتم بشؤون مستورة وتحسين خدماتها..

شاهد أيضاً

الليلة بعد صلاة التراويح رائيس مركز مستورة يستقبل المواطنين لمبايعة ولي العهد

بناء على توجية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد يتشرف سعادة رائيس مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *